Monday, 10 December 2007

فاسدون تحت قبة البرلمان

اشهرهم ممدوح إسماعيل ومحمد إبراهيم سليمان وهاني سرور وعماد الجلدة واحمد عز ومحمد أبو العينين وحيدر بغدادي
طلعت السادات: مصر يحكمها شركة مساهمة من أصحاب القرار في الحزب الوطني والمنحرفين والمتربعين علي الكراسي منذ سنين



ارتبطت أسماء عدد كبير من نواب مجلسي الشعب والشورى بقضايا فساد تداولتها أروقة المحاكم فيهم من يقضي عقوبته حاليا خلف القضبان ومنهم من لم تحسم قضيته بعد ومنهم من لاذ بالفرار خارج البلاد مستقويا في ذلك بالحصانة التي يتمتع بها وآخرون لم تصل قضايا الفساد التي ارتبطت بها أسماءهم إلي أروقة المحاكم وتوقفت عند حد تداولها تحت قبة البرلمان واللافت أن جميع هؤلاء أعضاء بالبرلمان عن الحزب الوطني
يتصدر هؤلاء ممدوح إسماعيل عضو مجلس الشورى بالتعيين عن الحزب الوطني وصديق زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية حسبما قال الأخير أثناء مناقشة تلك القضية بمجلس الشورى قائلا انه صديقه وليس شريكه فهو مالك العبارة السلام 98 التي راح ضحيتها أكثر من ألف شهيد غرقا في البحر الأحمر أثناء توجهها من ميناء ضبا السعودي إلي ميناء سفاجا المصري وهي القضية التي يتم تداولها حاليا بمحكمة جنح سفاجا بعد هروب إسماعيل إلي الخارج عقب حدث غرق السفينة وساعده في ذلك الحصانة البرلمانية التي يتمتع بها وهو مازال يتمتع بعضوية مجلس الشورى، والدكتور هاني سرور وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب ونائب الظاهر عن الحزب الوطني ورئيس شركة هايدلينا والذي يحاكم هو و6 آخرين حاليا إمام محكمة جنايات القاهرة في قضية أكياس الدم التي وردتها شركة هايدلينا لوزارة الصحة وهو مازال يتمتع حتى الآن بعضوية مجلس الشعب ومحبوس حاليا علي ذمة القضية
ومعهم عماد الجلدة النائب السابق بمجلس الشعب عن دائرة شبراخيت بالبحيرة عن الحزب الوطني والرئيس السابق لشركة " أليكس اويل " للبترول والذي حكم عليه بالسجن هو و12 آخرون من مسئولي الهيئة العامة للبترول وأصحاب بعض شركات البترول في تهمة الرشاوى المالية التي بلغت حوالي 2 مليون جنيه مقابل إفشاء أسرار الهيئة عن أماكن التنقيب عن زيت البترول وذلك بغرض إرساء المزايدات التي طرحتها الهيئة بالنسبة لأماكن البترول علي أصحاب شركات البترول ، وبتهمة تسهيل الاستيلاء علي المال العام حيث حكمت المحكمة بالسجن المشدد والغرامة المالية اختلفت من متهم لآخر وعزل موظفي الهيئة من مناصبهم وعاقبت الجلدة بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات وتغريمه 200 ألف جنيه وكانت تهمته تقديم سيارة شيروكي تقدر بـ 139 لمسئولي الهيئة، والمفارقة انه لم يتم إسقاط العضوية عنه إلا بعد 6 أيام من صدور الحكم عليه بالسجن وبناءً علي طلب الاستقالة الذي تقدم به فور علمه بأن اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس وافقت علي إسقاط العضوية عنه وأخذ المجلس بطلبه متغاضيا عن قرار اللجنة توفيرا لوقت المجلس في مناقشة قرار اللجنة حسب قول الدكتور فتحي سرور رئيس المجلس" وهو علي عكس الحال بالنسبة لنواب الأخوان والمعارضة التي يتلهف المجلس لرفع الحصانة وإسقاط العضوية عنهم "
أيضا ارتبط اسم النائب محمد أبو العينين رئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب ونائب الجيزة عن الحزب الوطني في قضية ضبط مليون و800 ألف قرص فياجرا وكمية من أجهزة التليفونات المحمولة داخل براميل بودرة السيراميك المستوردة من دبي لحساب شركة سيراميكا لكن المحكمة برأت شركته من هذه الصفقة ، والاتهامات بالفساد لم تفارق محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان السابق وعضو مجلس الشعب الحالي عن دائرة الجمالية بالحزب الوطني ابتداء من الكتاب الأسود الذي أصدره محمد سعد خطاب عن صفقاته والزج باسمه في قضية المهندس ممدوح حمزة وطلبات الاحاطة التي قدمت ضده تتهمه بالفساد والتربح وقت أن كان يتولى منصب وزارة الإسكان
والاتهامات بالفساد والتربح من وراء عضوية البرلمان طالت احمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب وأمين التنظيم وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني عندما اتهمه النائب المستقل طلعت السادات داخل أروقة المجلس أثناء مناقشة ميزانية 2006 ــ 2007 بالحصول علي ١٥ ألف فدان من أراضي خليج السويس بسعر خمسة جنيهات للمتر وعرضها للبيع علي مستثمرين صينيين بسعر 1500 جنيه للمتر في مخالفة دستورية لكونه نائبا في المجلس ليكسب من جراء ذلك 6 مليارات جنيه، وأضاف السادات كما أن البورصة وقعت «بقدرة قادر» لكي يهبط سعر حديد الدخيلة من ١٣٠٠ جنيه إلي ١٠٣٠ جنيها ليقوم السيد العضو بشراء ٤ ملايين سهم ويحقق مكاسب قدرها 1.2 مليار جنيه في لحظات حيث شهدت تلك الفترة انهيار للبورصة المصرية والذي سمي الانهيار الثاني للبورصة في يوم الثلاثاء الأسود 23 مايو 2006 وقدم عدد من نواب المجلس طلبات احاطة متهمين أشخاص بعينها بأنها المتسببة في ذلك الانهيار وحدثت واقعة الحزمة الشهيرة وتصادف بعد ذلك أن تم الحكم علي السادات بالسجن سنة في السجن الحربي بتهمة إهانة القوات المسلحة وتم إسقاط العضوية عن شقيقه محمد أنور السادات بعد صدور حكم باشهارافلاسه والذي حصل بعد ذلك علي حكم بإلغاء الحكم الأخير لكن كانت أسقطت العضوية عنه وتم إعادة الانتخابات علي مقعده الذي خلا بإسقاط العضوية عنه وحصل خالد الشيخ علي مقعده
والاتهامات طالت أيضا النائب حيدر بغدادي وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب ونائب الجمالية بالحزب الوطني والسيديهات التي تم تداولها داخل أروقة المجلس يظهر فيها بغدادي في احد الكافتيريات مع راقصة وتم إحالته للجنة القيم التي نصحته بعدم ارتياد الأماكن المشبوهة
هذا فقط بالنسبة لأشهر النواب التي ارتبطت أسماءها بقضايا الفساد فقط خلال الدورة البرلمانية الحالية خلال العامين الماضيين والذين جميعهم ينتمون للحزب الوطني
الدكتور عمرو هاشم ربيع الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية يقول أن عضو البرلمان يستفيد من منصبه بأكثر من زاوية ، فكلمة عضو البرلمان تسمح له بدخول أماكن لا يمكن دخولها بسهولة بالنسبة للأشخاص العادية وتسهل له عمليات التهرب الجمركي والضريبي وذلك لكل من يرغب في أن يستغل الحصانة البرلمانية كما انه إذا كان ملاحق لاتهامه بأي تهمة معينة تتيح له التهرب من تنفيذ الحكم والتهرب من المثول إمام القضاء لأطول فترة ممكنة ، وفي البرلمان المصري الأشياء بتكون محسومة إلي حدا ما بشكل سياسي فيمكن المماطلة وتعطيل الإجراءات الخاصة برفع الحصانة أو إسقاط العضوية وذلك يتوقف علي إذا كان هذا النائب مرضي عنه أم لا فهناك وطني غير مرضي عنه ويعمل مشاغبات وهناك نواب رائحتهم فاحت أكثر من اللازم وهناك نواب معارضة مرضي عنهم فالعملية تتوقف علي فيه رضي أم لا

ويضيف طلعت السادات عضو مجلس الشعب أن خلال التعديلات الدستورية الأخيرة " 34 مادة " والتي كان من بينها إلغاء منصب المدعي العام الاشتراكي وجميع الأجهزة المعاونة له قدمت تشريعا لتحويله لمدعي عام سياسي يكون تابع لمجلس الشعب لمسائلة أعضاء مجلس الشعب والشورى والمجالس المحلية والوزراء ورئيس الجمهورية لكن مصيره انه كان حبيس أدراج الدكتور فتحي سرور ولم يعرض علي أعضاء المجلس
ويكمل السادات أن كل نواب البرلمان الذين اتهموا بالفساد والتربح واستغلال مناصبهم هم جميعهم من الحزب الوطني بصفة عامة ولجنة السياسات بصفة خاصة فهذه فئة ضالة تضلل الشعب لكن المشكلة ليست في هؤلاء لكن فيمن سمح لهم بأن يفعلوا ما يحلو لهم ومنحهم هذه الصلاحيات فمن عين ممدوح إسماعيل في مجلس الشورى واتاح له السيطرة علي حركة الملاحة في البحر الأحمر وعينه عضوا في مجلس إدارة هيئة مواني البحر الأحمر فهي كلها سلسلة واحدة من الفساد وأنا عندما حاولت أن اقطع هذه السلسلة كان مصيري تلفيق لي قضية والزج بي في السجن الحربي فمصر يحكمها شركة مساهمة من أصحاب القرار في الحزب الوطني ولجنة السياسات والمنحرفين والمتربعين علي الكراسي منذ سنين
وتحدث الدكتور ثروت بدوي أستاذ القانون الدستوري عن دستورية تأخر رفع الحصانة أو إسقاط العضوية عن بعض النواب والازداوجية في التعامل مع أعضاء البرلمان قائلا نحن للأسف في بلد لا يحترم فيه الدستور نظامه بالكامل خطأ لذلك لايمكن أن نتكلم عن نظام بأكمله في حاجة إلي تغيير فكل ما يحدث من فساد وإفساد وفشل للموضوعات يرجع لان النظام نفسه فاسد لا يمكن أن يولد سوي أعضاء مجلس شعب فاسدين ووزراء فاسدين فتشكيل المجلس من الأصل فاسد وغير دستوري لأنه جاء عن طريق انتخابات مزورة ولا أمل في أي إصلاح إلا بنظام ديمقراطي حر يكفل الحريات للجميع دون تفرقة ويستحيل أن يتحقق ذلك في ظل وجود النظام الحالي فهو نظام ولد مجموعة من المنتفعين الملتفين حوله والحريصين علي البقاء في مواضيعهم وممارسة أعمالهم غير المشروعة فالنظام الفاسد لا يولد إلا فاسدين ولإجراء إصلاح لابد من محاكمة هؤلاء جميعا
وأضاف بدوي أن الحكومة لا تنفذ سوي الأحكام التي في صالحها وتخدم أهدافها وتعامل أعضاء مجلس الشعب بازدواجية وهذا في حد ذاته غير دستوري
أما الدكتورة فوزية عبدالستار أستاذ القانون الدستوري ورئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشعب سابقا فقد أرجعت تأخر رفع الحصانة عن بعض النواب إلي الظروف التي تحيط بذلك وانه قد يرجع إلي أن يكون المجلس غير منعقد كما لكل عضو ظروفه وأرجعت عدم إسقاط العضوية عن نواب أمثال ممدوح إسماعيل وهاني سرور إلي انه لم يصدر ضدهم إحكام بعد وفقا للمادة 96 من الدستور التي حددت الأمور التي يتم فيها رفع الحصانة أو إسقاط العضوية

هذا الموضوع نشرته بجريدة البديل بتاريخ 10 ديسمبر 2007 العدد رقم 144

Wednesday, 28 November 2007

نفسي اكون منافق

أمنية تمنيتها في لحظة نتيجة ما يحدث حولي من اشياء والنتائج السحرية التي تحققها لكني لن اكون ومصر علي ما انا عليه متحديا الواقع الذي نحياه الذي اصبحت فيه النفاق احدي ضروريات الحياة يكفيني اني اكون مخلصا مع الله في تعاملتي مع الاخرين حتي لو كلفني ذلك الكثير أكثر ما جنيته

Wednesday, 10 October 2007

الواد ده

الواد ده ...غريب وسط أهله...شارد الذهن...متقلب المزاج

Tuesday, 9 October 2007

مجرد ثرثرة

أكتر شيء بيغضبي هو النفاق وعدم اظهار الحقيقة ولو كانت مزعجة وهي السمة التي اصبحت عادة غالبية البشر وانا اكره جدا ان اكون منافق ولا احترم المنافقين ايا كانت دوافعهم قد اتعامل معه لكني لا احترمه
بعض الاشخاص عندما تنافق شخص احيانا تعتقد ان ذلك ذكاء منها لكنه ضعف ورغبه في الوصول لاغراضها ايا كانت الاساليب ، في الوقت الذي لاتملك فيه القدرات والمؤهلات الحقيقة التي تؤهله لذلك
هم دائما مفضوحون بالنسبة لي وانا دائما حريص علي ألا اكون منافق لدرجة اني احيانا باشعر كما لوكنت انطوائي ولا احب ان اتعامل مع المحيطين بي وهو امر لا اريده وان كنت لا احب كثرة الكلام إلا فيما هو مجدي ويثير فضولي او موضوع يفيدني يعني ما بحبش الكلام الي هو علي الفاضي والمليان

Wednesday, 3 October 2007

مكتئب وحزين

مش عارف ليه في كثير من الاحيان بأشعر بالاكتئاب والحزن والشعور بالوحدة رغم انني باكون مش لوحدي فكثيرا ما اكون جالس مع زميل او حتي صديق يحدثني في موضوع وانا شارد في موضوع اخر وربما يسقط مني اطراف الحديث لدرجة كما لو كنت جالس لوحدي بتأمل الاشياء التي تحدث حولي والمواقف التي حدثت لي
ربما لاني قد اكون باحب المثالية اكثر من اللازم وهي قلما ما تجدها موجوده حولك وباحب الصراحة ما بحبش اللف والدوران في عالم مليء بالغموض وانا غير راضي عما يحدث حولي في اشياء كثيرة

Monday, 17 September 2007

عزبة جمال مبارك "الموجودة بالشرقية"

اللافته تحمل اسم نجل الرئيس وتشير الي العزبة المسماه باسمه

في الشرقية وعلي طريق بلبيس –العاشر عند الكيلو16
عزبة جمال مبارك

عزبة بلا " كهربا " أو" ميه " أو" مستشفي" أو" مدرسة " قاموا أطلقوا عليها اسم " عزبة جمال مبارك"

معظم المصريين ينافقون رئيسهم خوفا.. أو طمعا..أو تعودا.. أو تزلفا .. لكنه نفاق يثير الشفقة بقدر ما يثير الأسئلة هذه المرة ينافقون جمال مبارك ابن الرئيس كأنهم يعرفون أن نفاقه باب " أكل العيش " و" نظرة الرضا ".. وكأنهم يعرفون أن الزمن زمن نفاق جمال مبارك فمن هو جمال مبارك هذا حتى يتم إطلاق اسمه علي قرية أو عزبة في مصر؟ لا هو بطل ولا رمز ولا زعيم ولا عالم ولا مفكر فلماذا يسمي أبناء القرية قريتهم علي اسمه إلا لسبب واضح وهو "النفاق"؟!
هذه " العزبة " الواقعة علي الطريق الصحراوي بين مدينة بلبيس ومدينة العاشر من رمضان " الكيلو16 " من المفترض أن سكانها مواطنون مصريون من حقهم أن يعيشوا في بيوت فيها مياه نقية وكهرباء ، ومن حقهم أن تصلهم جميع الخدمات ، ولان هذا " الحلم " لم يتحقق للأهالي ، فلجأوا إلي حيلة ، طلبوا من " الوحدة المحلية " التي يتبعونها أن يصبح اسم عزبتهم " عزبة جمال مبارك " هذه الحيلة الهدف منها تحنين قلب الحكومة عليهم وإجبارها علي توصيل الخدمات إلي العزبة ، لكن الحكومة كانت اذكي من هولاء المواطنين .. ووافق المجلس المحلي علي إطلاق الاسم " عزبة جمال مبارك " لكنه لم يلتفت إلي طلبات الأهالي الخاصة بالمرافق ، وكأنها تعبير حي عن البلد كله ، فهي عزبة جمال مبارك لكنها مديونة ومفلسة!

ومن المهم هنا أن نعرف أن الرئيس مبارك يمر بجوار هذه العزبة كلما اتجه إلي الكلية الحربية للاحتفال بتخريج دفعة جديدة وكلما ذهب لافتتاح مصنع يملكه احد المستثمرين الكبار في مدينة العاشر من رمضان وهناك قرار جمهوري صدر منذ شهور ينص علي توصيل "المياه" و" الكهرباء " للمناطق العشوائية بغض النظر عن كونها تقع داخل كردون المباني أو خارجه لكن لا احد من موظفي محافظة الشرقية سمع أو احترم هذا القرار الجمهوري المنشور نصه في الصحيفة الرسمية وليس هناك أي مانع يحول دون توصيل الماء والكهرباء إلي " عزبة جمال مبارك " فهي تجاور الأرض التي يقام عليها" مهرجان الخيول العربية" التي تنظمه محافظة الشرقية كل عام ، وتبعد عدة كيلو مترات من شارع " رمسيس" .. ويجاورها عدد من المزارع الخاصة التي يملكها مسئولون سابقون وحاليون في أجهزة الدولة
قمت بزيارة "عزبة جمال مبارك" واستمعت إلي شكاوى الأهالي ورأيت مستوي الفقر الذي يعيش فيه سكانها ، فالبيوت تجاوزا عبارة عن عشش مبنية بالطين ، ولا توجد أي مظاهر تدل علي أن الدولة تعرف شيئا عن أهالي هذه العزبة فلا توجد وحدة صحية ، ولا مدرسة ابتدائية ولا إعدادية ، ولا حنفية عمومية لمياه الشرب ، ولا أعمدة كهرباء .. أما تركيبة السكان فهي تضم " البدو " و"الأقباط" والصنايعية من أبناء المدن المحيطة الذين ضاق بهم الحال ولم يجدوا مكانا يأويهم غير هذه "العزبة "

التقيت " دميان عطية " و"صابر راغب" و" رأفت متي " وسألتهم عن الحياة في" العزبة " بعدما أصبح اسمها يحمل اسم نجل الرئيس فقالوا: العزبة خالية من جميع المرافق فلم تصلنا مياه الشرب ونعتمد علي مياه الآبار ونستخدم طلمبات رفع المياه رغم أن هناك ماسورة مياه تمر من أمام العزبة لكنها خاصة بشركة ألمانية والقرب من العزبة يوجد " محول كهربي " تستفيد منه الأسر من خلال " عدادين كهرباء " تشترك فيهما كل البيوت وشركة الكهرباء تجبرنا علي دفع " 9 جنيهات " عن كل كيلو كهرباء نستهلكه وفي كل شهر ندفع حوالي أربعة آلاف جنيه نشترك في سدادها كلنا فمثلا احدي الفواتير المستحقة لشركة الكهرباء في شهر مارس 2006 بلغت قيمتها 2485 جنيها وتقدمنا عشرات المرات بالشكاوى إلي محافظ الشرقية المستشار يحي عبد المجيد كان أخرها بتاريخ 21 مارس 2006 وعليها توقيعات " مؤمن جرجس وعلي مرسي ومجدي البنا وغيرهم " وطلبنا تخصيص توصيلات وعدادات كهرباء لكل منزل علي حدة ، وجاءنا في اليوم التالي لإرسال الشكوى موظف من إدارة الكهرباء بالوحدة المحلية التي تتبعها العزبة وعاين البيوت وكتب أسماء أصحابها وهددنا بان هذه البيوت " مخالفة " وستصدر قرارات إزالة لها " عشان تتجرأوا وتشتكوا تاني للمحافظ "!
إذن الموظف بالوحدة المحلية جاء ليعاقب أهالي " عزبة جمال مبارك " لأنهم استخدموا حقهم القانوني واشتكوا للسيد المحافظ الذي ينص الدستور علي انه يملك صلاحيات رئيس الجمهورية داخل المحافظة وهذا معناه ببساطه أن هناك فوضي وتسيبا وإهمالا داخل الإدارة المحلية!

و" الداخلية " لم تنسي إنها " داخلية " فبين الحين والأخر تقتحم سيارات " الشرطة " شوارع العزبة وتقبض علي أي مواطن سيء الحظ ، وبعدها يفاجأ بأنه علي ذمة قضية
لكن وزارة التعليم نسيت أبناء هذه العزبة فلم تبن مدرسة ابتدائية لهم واقرب مدرسة تبعد عن بيوت العزبة حوالي 15 كيلو مترا ولان العزبة تقع علي طريق سريع فان حوادث كثيرة وقعت وراح كثير ضحايا لرغبتهم في التعليم !
شيخ العزبة فجر قضية مهمة بقوله : احد المسئولين بالوحدة المحلية حاول الاستيلاء علي قطعة ارض في العزبة تقدر بملغ 120 ألف جنيه تخص احدي السيدات وعندما وقفت بجوار السيدة ودافعت عن حقها في أرضها هددني بقوله " طول ما أنت موجود في العزبة دي .. مش حتدخلها الميه ولا الكهربا .. وحامحي العزبة دي من الوجود "
"مؤمن " احد أبناء " عزبة جمال مبارك " قال : إحنا مطحونين وجربنا كل الوسائل عشان نوصل عدادات الكهرباء للبيوت وفشلنا فهل الواحد يروح يفجر نفسه ولا يعمل إيه في الحكومة دي؟!

الغريب في حكاية " عزبة جمال مبارك " أن المجلس الشعبي المحلي لقرية " غيته " التي تتبعها العزبة اعترف في القرار الرسمي الصادر بإطلاق اسم نجل الرئيس علي العزبة بأنها مبنية علي أراضي " ملكية خاصة " وليست " أملاك دولة " أو " الإصلاح الزراعي " وحدد حدودها .. الحد الشرقي : طريق"العاشر من رمضان – بلبيس" عند الكيلو 16 ، الحد الغربي : قسم جمعية العدلية ، الحد البحري : محطة مؤمن " التعاون " ومدخل جمعية العدلية ، الحد القبلي : مدخل جمعية العدلية ، وأصدر المجلس قراره بتسميتها " عزبة جمال مبارك "لكنه لم يصدر القرارات التي تجعل الحياة في هذه العزبة محتملة!


هذا الموضوع نشرته بجريدة الدستور بتارخ 10مايو 2006 العدد رقم 60

Sunday, 16 September 2007

مشاريع مصر القومية الفاشلة

مشاريع مصر القومية بعد 26 عاما من الفشل
جمال مبارك سرق مشروع إسكان المستقبل من وزارة الإسكان واشهر جمعية جيل المستقبل لينسب الفضل في تنفيذه لها ... وزارة الإسكان تعلن أن المشروع تم تنفيذه من ميزانية الوزارة... والمشروع القومي للإسكان لم ينفذ منه حتى اليوم سوي 9%
الرئيس مبارك طرح خطتين قوميتين واحدة تلو الاخري للقضاء تماما علي الأمية ولم ينفذا وفي 2007 تناسي ذلك وطرح خطة ثالثة لمحو أمية 8 مليون مواطن بميزانية 1.068 مليار جنيه علي أربع سنوات
مشروع توشكي شبه متوقف... ومشروع مكتبة الأسرة مدلل ويتعمد الابتعاد عن القضايا الشائكة... ومشروع مبارك / كول لم يتخرج منه سوي 16 ألف طالب علي مدار عشر سنوات من إجمالي 6 مليون طالب تخرجوا من التعليم الفني خلال تلك الفترة

كل حين وأخر يخرج علينا السيد الرئيس حسني مبارك أو قرينته السيدة سوزان مبارك أو رئيس الحكومة أو احد وزرائها بفكرة مشروع قومي جديد وخلال الفترة الماضية شاركهما في نفس الاتجاة السيد جمال مبارك أمين لجنة السياسات وأمين مساعد الحزب الوطني ونجل الرئيس مبارك وان ذلك المشروع يحتاج إلي تضافر الجهود الشعبية والرسمية وسرعان ما يتم تعبئة جميع أجهزة الدولة لخدمة ذاك المشروع والترويج والدعاية له في جميع وسائل الأعلام الحكومية ويتم رصد الميزانية المحددة له ويبدأ المتخصصون أو بالاحري المنتفعون في إعداد الدراسات اللازمة لتنفيذ ذلك المشروع التي يواكبها الشروع في التنفيذ بخطوات جادة ثم ما يلبث أن تنطفيء عنه الأنوار ويذهب المشروع تدريجيا في طي النسيان علي الرغم من انه مازال موجودا وجاري تنفيذه لكن دون جدوى أو إحداث تأثير ملموس علي القطاع الذي يشمله وممكن يتوقف نهائيا إذا كان صاحب فكرته رئيس حكومة أو وزير بمجرد تغييره وإذا نظرنا إلي ما حققه ذلك المشروع في مقابل ما انفق عليه سنجد انه لا وجه للمقارنة وغالبية تلك المشاريع يرأسها لواءات متقاعدين
في قطاع الإسكان هناك ثلاثة مشاريع مشروع أطلقه السيد جمال مبارك من خلال جمعية جيل المستقبل التي يرأسها ويضم معه في مجلس إدارتها المهندس احمد المغربي وزير الإسكان والمهندس محمد لطفي منصور وزير النقل والمهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة والمهندس احمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني وعضو لجنة السياسات وجلال الزوربا رئيس اتحاد الصناعات المصرية وهو مشروع إسكان المستقبل والذي أنشئت من اجله الجمعية عام1998 بعد أن قامت وزارة الإسكان بإعداد الدراسات اللازمة للمشروع وفي الوقت الذي تعلن فيه الجمعية أنها نفذت 15 ألف وحدة سكنية في إطار المشروع من خلال تبرعات المستثمرين الأعضاء بالجمعية تعلن الوزارة انه من ضمن مشاريع الإسكان التي أطلقتها وتبنتها مشروع إسكان المستقبل وانه تم توفير نفس الرقم من الوحدات السكنية بتكلفة 400 مليون جنيه من ميزانية الوزارة هذا وفقا لما ورد بكتاب مبارك والعمران الصادر عن وزارة الإسكان وتعلن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة علي موقعها الالكتروني أن هذه الوحدات تم تنفذها بمشاركة الجمعية التي ساهمت بجزء من التكلفة ، و مشروعين اطلقهما الرئيس مبارك وهما مشروع مبارك القومي لإسكان الشباب والذي يشرف عليه اللواء جمال عبد الصادق والمدير التنفيذي للمشروع اللواء عادل يسري والذي بدأ عام 1995 ويتم تنفيذه علي أربعة مراحل تم الانتهاء من ثلاثة مراحل بلغ عدد الوحدات السكنية المنفذة من خلالها 75 ألف وحدة سكنية بمساحات 63 ، 70 ، 100 متر بتكلفة 1.85مليار جنيه وجاري تنفيذ المرحلة الرابعة علي مساحة 57:50 متر للوحدة منذ 5/9/2004 ومع طرح الرئيس مبارك مشروعه الثاني للإسكان وهو المشروع القومي للإسكان ضمن البرنامج الانتخابي له في 2005 توقف مشروع مبارك القومي لإسكان الشباب حسب كلام اللواء عبدالصادق ويقتصر دور القائمين علي المشروع حاليا علي تسليم الوحدات التي تم تنفيذها من خلال المشروع للمستحقين ، والمشروع القومي للإسكان الذي يرأسه اللواء جلال سيد الاهل ويهدف لتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين محدودي الدخل بمساحات 63 متر للوحدة علي مدار6 سنوات وتدعمه الدولة بمبلغ 6 مليار جنيه بواقع مليار جنيه سنويا حيث تدعم الدولة كل وحدة سكنية بـ 15 ألف جنيه إضافة انه يقدم قرض لكل وحدة 30 ألف جنيه من بنوك " الأهلي ، مصر ، التعمير والإسكان " تحت مظلة البنك المركزي ، يدفع المواطن المستحق خمسة آلاف جنيه كمقدم حجز وقسط شهري 160 جنيه متزايد بنسبة 7.5% سنويا لمدة 20 عام وبالتالي يدفع المواطن في مقابل الوحدة التي مساحتها 63 متر 88 ألف جنيه شاملة الفوائد وإذا أضفنا قيمة الدعم المقدم من الدولة لكل وحدة تصبح القيمة الإجمالية للوحدة 103 ألف جنيه في الوقت الذي تبلغ فيه تكلفة الوحدة 45 ألف جنيه "القرض، والدعم" ، ما تم تنفيذ حني اليوم من المشروع خلال العامين الذين مضوا علي بدايته وفقا لأحدث بيانات وزارة الإسكان 33002 وحدة تم تسليمها بالفعل للمواطنين و13444 وحدة جاري تسليمها و90646 وحدة جاري تنفيذها فيصبح ما تم تنفيذه بالفعل من الـ 500 ألف وحدة سكنية 46446 وحدة خلال العامين بنسبة 9%

وفي التعليم هناك مشروع محو الأمية الذي طرحه الرئيس مبارك عام 1989 وعلي أثره أنشئت الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار عام 1991 وهو المشروع الذي يديره مجموعة ضباط متقاعدين ابتداءًَ من رئيسه اللواء رأفت رضوان واللواء عمر مدير الإدارة المركزية للتخطيط والعميد مجدي فهمي مدير الإدارة العامة للمتابعة والعميد عادل نديم مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام حتى مدير عام الشئون المالية والإدارية لواء ، وعندما طرح الرئيس المشروع لأول مرة عام 1989 اعتبر عقد التسعينات عقدا لمحو الأمية في مصر وتم إعداد خطة قومية بهدف القضاء علي الأمية خلال عشر سنوات وبدأ تنفيذ الخطة من يوليو 1992 استمرت حتى يونيو 2003 ، وخلال خطاب الرئيس أثناء الاحتفال بعيد العمال عام 2003 أعلن انه بعد موافقة المؤتمر العام الثامن للحزب الوطني علي اقتراح بدء مشروع قومي يهدف لمحو الأمية تماما من مصر خلال أربع سنوات يكلف الحكومة للبدء فورا في تنفيذ ذلك المشروع علي أن تقدم تقرير سنوي عن الأعداد التي تم محو أميتها علي أن يكون عام 2007 هو عام القضاء التام على الأمية من خلال تشغيل شباب الخريجين وتأهيل 100 ألف خريج للعمل في المشروع هذا حسب نص الخطاب ، وانتهت الخطة القومية الثانية في يونيو 2007 ولم يتم تحقيق الهدف الذي وضعت من اجله الخطة الأولي والخطة الثانية ولم يتم القضاء علي الأمية تماما من مصر بعد أن تم رصد لكل خطة ميزانية في حدود المليار جنيه بل وصلت نسبة الأمية إلي 25.8% في الفئة العمرية 10 سنوات فأكثر حسب إحصاء الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في 1/1/2006 وهو جهاز حكومي ووفقا لهذه النسبة فأن عدد الأميين يقدر بما يتراوح بين 14:11 مليون مواطن هذا بعيدا عن الإحصاءات التي قدمتها المراكز البحثية المتخصصة بناء علي مسوح ميدانية قامت بها تزيد عن ذلك الرقم بكثير وارجع القائمون علي المشروع فشل الخطتين في تحقيق ما وضعوا من اجله إلي نقص الاعتمادات المالية وتخاذل الجهات المشاركة مع الهيئة في تنفيذ المشروع ، بعد كل هذا تناسي الرئيس مبارك الخطتين السابقتين الذي طرحهما وتم إعداد خطة قومية ثالثة لمحو أمية 8 مليون مواطن خلال أربع سنوات ابتداء من يوليو 2007 حتى يونو2011 للوصول بنسبة الأمية إلي 10% في الفئة العمرية 10 سنوات فأكثر بميزانية 1.068 مليار جنيه إضافة إلي الميزانية التي تخصصها وزارة التربية والتعليم لذلك المشروع من تلك الميزانية هناك 40 مليون جنية مخصصة للدعاية والإعلام وهذا وفقا لما ورد بكتاب الخطة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار الصادر عن الهيئة وتناول الخطة القومية الجديدة وأسباب فشل الخطتين السابقتين والجدير بالذكر انه في احدي الكتيبات التي تتحدث عن إنجازات الهيئة والصادرة عن الهيئة ذكرت في نهاية الكتيب الجهات التي ساهمت بجزء كبير في المشروع وذكرت عدد من الوزارات والجامعات والجمعيات الأهلية وتصدر الجمعيات التي ذكرت جمعية جيل المستقبل التي يرأسها جمال مبارك نجل الرئيس مبارك ومثل القطاع الخاص محمد لطفي مصور وزير النقل والمواصلات ، وهذا المشروع قال عنه اشرف حفني رئيس رابطة المعلمين الأحرار ومنسق عام روابط المعلمين انه ليس له أي تأثير علي ارض الواقع فهو علي ورق الحكومة فقط لان الحكومة ليس لديها نية أكيدة لمحو أمية احد فهو مجرد باب لاسترزاق عدد من المسئولين

أما مشروع مبارك/ كول " نظام تطوير التعليم الفني والتدريب المهني " الذي يرأسه اللواء علي احمد سيد علي فقد طرحه الرئيس مبارك عام 1991 ودخل حيز التنفيذ منذ توقيع بروتوكول التعاون بين مصر وألمانيا عام 1992 الذي يقضي بالتزام ألمانيا بمساعدة مصر في تطوير التعليم والتدريب المهني ويشارك في تنفيذه حاليا أكثر من وزارة وجهة حكومية وأهلية ووفقا لكلام اللواء علي فان الوكالة الألمانية للتعاون الفني Gtz ممثلة للوزارة الاتحادية للتعاون الدولي والتنمية الألمانية قدمت دعما للمشروع منذ عام 1994 حتى 2008 مبلغ 28.5 مليون يورو بواقع 2مليون لكل سنة وكانت أخر ميزانية رصدتها الحكومة الألمانية للمشروع في 2003 لمرحلة رابعة تمتد لمدة أربع سنوات أخري من 1/4/2004الي 31/3/2008 بمبلغ 5.5 مليون يورو"لاحظ أن حجم الميزانية في تناقص" إضافة إلي ما تخصصه وزارة التربية والتعليم سنويا للمشروع وهي ميزانية ثابتة منذ عام 1994 اشتكي منها اللواء علي إنها غير كافية ، في المقابل فان عدد الطلاب الذين تخرجوا من المشروع منذ عام 1998 "أول عام تخرج فيه طلاب من المدارس المشاركة في المشروع " حتى اليوم 16ألف طالب وطالبة من 6 مليون إجمالي عدد الطلاب الذين تخرجوا من التعليم الفني خلال تلك الفترة بواقع 600 ألف يتخرجوا سنويا من التعليم الفني وتبلغ عدد المدارس المشاركة في المشروع حاليا 56 مدرسة وارجع اللواء علي عدم تنفيذ المشروع للأهداف التي كان مخطط تنفيذها إلي نقص الميزانية المرصودة له من وزارة التربية والتعليم وعدم إقبال الطلاب عليه حيث أن أغلبيتهم يفضل الالتحاق بالجامعة وأيضا نقص عدد المدارس المشاركة في المشروع ويعود ذلك لنقص الإمكانيات المادية ، وهناك مشروع كمبيوتر لكل طالب الذي أطلقه الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التربية والتعليم الأسبق في نهاية عهده في عام 2003 كمشروع قومي لتوفير جهاز كمبيوتر لكل طالبة وطالبة بجميع مدارس مصر بالتقسيط علي عامين لكنه لم يكتب له الاستمرار كثيرا حيث انه توقف بمجرد خروج الدكتور كامل بهاء الدين من التشكيل الوزاري الجديد الذي اجري في يوليو2004 وحل محله الدكتور احمد جمال الدين موسي وزيرا للتربية والتعليم

ومشروع توشكي القومي الذي أطلقه الرئيس مبارك عام 1997 علي أن يتم الانتهاء منه في 2017 ويستهدف إضافة 540 ألف فدان إلي الرقعة الزراعية وتم رصد ميزانية له 5.48 مليار جنيه منها 1.48 مليار تكلفة إنشاء محطة الرفع و4 مليار تكلفة إنشاء ترعة الشيخ زايد الرئيسية والفرعية إضافة إلي التكاليف السنوية التي تبلغ 168.333 مليون جنيه قيمة تحت بند أجور العاملين ضمن المشروع والمستلزمات السلعية وقطع غيار معدات الصيانة واستهلاك الكهرباء وهذا المشروع شبه المتوقف حاليا الذي وصفه الدكتور رشدي سعيد عالم الجيولوجيا بأنه مشروع فاشل وأضاع علي الدولة مليارات الجنيهات بدون فائدة استفاد منه عدد من رجال الأعمال سواء خلال إنشاء محطة الرفع وترعة الشيخ زايد أو من خلال استحواذهما علي مساحات واسعة من أراضي المشروع من هؤلاء الوليد بن طلال بن عبد العزيز ورجل الأعمال السعودي سليمان الجارحي كلا منهما تم تخصيص له 100 ألف فدان ورجل الأعمال المصري الدكتور إبراهيم كامل عضو الأمانة العامة للحزب الوطني الذي شاركهما مؤخرا وبدأ بألف فدان كتجربة , ومن ضمن المشاريع القومية أيضا مشروع الحكومة الالكترونية الذي طرحه الدكتور احمد نظيف رئيس الحكومة الحالية والذي بدأ تنفيذه عام 2001 من خلال وزارة التنمية الإدارية بالاشتراك مع شركة مايكروسوفت علي ثلاث مراحل كان مفترض أن تنتهي في عام 2007 وتصبح بعدها جميع الخدمات الحكومية الأساسية في متناول جميع المواطنين من خلال شبكة الانترنت لكن الواقع أن ذلك لم يتحقق ، ومشروع الحملة القومية لتنظيم الأسرة الذي لا يسمع عنه المواطن سوي من خلال إعلانات التلفزيون يخصص له سنويا وفقا لكلام الدكتور محسن فتحي نائب رئيس قطاع الصحة والسكان ميزانية تقدر بـ 50 مليون جنيه ضمن ميزانية وزارة الصحة وتجري حاليا دراسة زيادة المخصصات المالية للمشروع إلي 89 مليون جنيه معتبرا أن نقص الميزانية الحالية في ظل انسحاب المعونات الأجنبية هو الذي وراء عدم تحقيق المشروع للفاعلية المرجوة كما أن ذلك يهدد استمرار المشروع

وهناك مشاريع أطلقتها السيدة سوزان منها مبارك مشروع مكتبة الأسرة الذي تنفذه الهيئة العامة للكتاب وتدعمه سنويا بمليون جنيه إضافة إلي ما تخصصه الجهات المشاركة في المشروع المتمثلة في وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والإعلام والمجلس القومي للشباب وهذا المشروع قال عنه الكاتب أسامة أنور عكاشة انه مشروع مدلل لأنه يتبع سوزان مبارك والموضوعات التي يتناولها موضوعات مستهلكة فهي كتب أدب وروايات وقصص وهم حريصون علي عدم التطرق للموضوعات السياسية والقضايا الشائكة فهو مشروع مدجن ومستأنس لكن لا يمنع انه له فائدة ولعب دور في توعية الشباب والأطفال بأهمية القراءة وتثقيفهم لكنه لا يعودهم علي الجرأة فهم حريصون علي التنوير والتنوع في الكتب والموضوعات بعيدا عن القضايا الشائكة والمشكلة لديهم ليس في اختيار نوع الكاتب لكن في موضوع الكتاب ووجود سوزان مبارك علي رأس المشروع يستطع أن يزيل من أمامه جميع العقبات ويفتح الطرق المغلقة لكن ذلك غير موجود علي ارض الواقع ، ومشروع القراءة للجميع أو ما يسمي بمهرجان القراءة للجميع الذي طرحته عام 1991 وتنفذه جمعية الرعاية المتكاملة التي ترأسها وهو عبارة عن فكرة تنفذ من خلال التشجيع علي القراءة

هذا الموضوع نشرته بجريدة " البديل " بتاريخ 12 سبتمبر 2007 العدد رقم 59

بيان الثورة الثانية

اجتازت مصر فترة عصيبة في تاريخها الاخير من الرشوة والفساد وسيطرة راس المال وقد كان لكل هذه العوامل تاثير كبير على المواطنين المطحونين وتسبب المرتشون والمغرضون في ضياع مقدرات الدولة وقصرها علي فئة محدودة من أعضاء الحزب الوطني والمقربين من الرئيس المخلوع حسني مبارك ، وفي الفترة الأخيرة تضافرت عوامل الفساد وتآمر الخونة على المواطن المصري البسيط وتولى أمره أما جاهل أو فاسد ، وعلى ذلك قمنا بتطهير انفسنا وتولى داخل النظام رجال نثق في قدرتهم وفي وطنيتهم ولابد ان مصركلها ستتلقى هذا الخبر بالابتهاج والترحيب أما من راينا أعتقالهم من رجال النظام السابق فهؤلاء لن ينالهم ضرر وسيطلق سراحهم في الوقت المناسب
الثورة المنتظرة يوم ...-....-.....
بصوت ...................................

جمعيات سوزان مبارك وشلة المنتفعين من المسئولين وتمويلها الخارجي



سيدة مصر الأولي ترأس «5» جمعيات أعضاء مجلس إداراتها وزراء ومسؤولون كبار
جمعيات سوزان مبارك.. الطريق إلي السلطة

تتلقي ملايين الدولارات سنوياً من هيئات المعونة الأجنبية ولا تخضع لرقابة «التضامن الاجتماعي»
ترابض قوات الشرطة أمام مبني خال يسمي «جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة، القوات المتراصة تقوم بحماية مبني يحتوي نادياً ودار سينما صغيرة ومكتبة يطلق عليها «مكتبة مبارك العامة».. هل تستنتج شيئاً حتي الآن؟يرأس هذه الجمعية السيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس، بينما يتولي منصب سكرتيرها العام الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية، وعضو مجلس الشعب عن دائرة الزيتون وليس مصر الجديدةتأتي هذه الجمعية كواحدة من خمس جمعيات تترأسها سوزان مبارك، ليس أغرب ما فيها أنها تعيش علي دعم المؤسسات الأجنبية وتحصل سنوياً علي مليار جنيه من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والوكالة الكندية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP، ومؤسسة فريدريش أيبرت، وفريدريش ناوما الألمانيتين، فضلاً عن المفوضية الأوروبية ومؤسسات أخري كما يشير رئيس مركز ابن خلدون د. سعد الدين إبراهيم.سوزان مبارك وجمعياتها التي لا تجد غضاضة في استقبال المعونات الأمريكية هي نفسها جزء من النظام الذي يهاجم مؤسسات المجتمع المدني التي تحصل علي تمويل خارجي، كما تحصل جمعيات مبارك عل دعم من رجال الأعمال الذين يتسارعون علي دعمها والسؤال لماذا يتبرع اثنان من رجال الأعمال لجمعية الهلال الأحمر المصرية - التي ترأسها سوزان مبارك - بعمارات سكنية قبل عامين وهما يشغلان الان منصبين وزاريين، وهما زهير جرانة وزير السياحة ومحمد منصور وزير النقل!
!ماحقيقة جمعيات سوزان مبارك؟ وهل هي فعلا كيانات وهمية تتلقي ملايين الدولارات سنوياً؟ كما يتهمها المعارضون «المغرضون» وماذا عن مشاركة زكريا عزمي وأنس الفقي ووزراء آخرين لـ«سوزان» في إدارة هذه الجمعيات؟نحن لا نسأل فقط عن جمعيات سوزان مبارك ومدي واقعيتها وحقيقة دورها، لكننا نتورط بالتبعية وأمام المعلومات والاستفسار عن دورها في تشكيل الحكومات المصرية، وعن الشخصيات الكبري التي تعاون قرينة الرئيس وتصب لديها في النهاية، في محاولة ربما ستفيد كثيراً في التعرف علي الكفّ التي تلعب بعرائس الماريونيت في الاقطاعية التي ورثوها.. المسماة «مصر»!!ترأس سوزان مبارك مجلس إدارة خمس جمعيات أهلية تعمل في عدة في مجالات إضافة إلي مركز أدب الطفل المصري للتوثيق والبحوث والمعلومات، الغرض منه تجميع المواد المتعلقة بأدب الطفل كافة، كما ترأس مجلس إدارة «حركة سوزان مبارك الدولية»، لكن الأخيرة نشاطها يتركز خارج مصر وجميع تلك الجمعيات تحصل علي تمويل من مؤسسات أجنبية كما أسلفنا

ورغم أن قانون الجمعيات الأهلية رقم 84 لسنة 2002 يحظر الحصول علي تمويل أجنبي إلا بموافقة جهة الإدارة والمتمثل هنا في وزير التضامن الاجتماعي، فإن ذلك لا يمثل عقبة علي اعتبار أن رئيس مجلس الإدارة هي زوجة رئيس الجمهورية، كما أن الجمعيات التي أنشئت بقرار من رئيس الجمهورية ولا تتبع وزارة التضامن الاجتماعي تسمح اللائحة الداخلية لها بالحصول علي تمويل أجنبي فقط بموافقة أغلبية أعضاء مجلس الإدارة.وتستمر المخالفات فبينما يحظر قانون الجمعيات علي المنظمات الخاضعة له ممارسة أي أنشطة سياسية فإن جمعيات سوزان مبارك خارجة عن هذا السياق حيث يدخل ضمن تشكيل مجالس إداراتها مسؤولون وشخصيات بارزة في النظام، الأمر الذي يتسبب في حدوث تداخل بين أنشطة تلك الجمعيات وما يقوم به هؤلاء المسؤولون من أنشطة رسمية بحكم مناصبهم الرسمية علي اعتبار أنهم مسؤولون عن القيام بأنشطة معينة هي نفس الأنشطة التي تقوم بها تلك الجمعيات التي هم أعضاء في مجالس إداراتها وهو ما يعني تسليط الضوء والمتابعة الإعلامية «الإجبارية» لما تقوم به كما أن تواجدهم أثناء افتتاح المشاريع التي تقوم بها تلك الجمعيات يروج لها ويوفر دعاية مجانية. وهو ما يعني أيضاً أن شلة واحدة هي التي تحكم كل شيء في مصر.ومن ضمن تلك الجمعيات الخمس جمعية تنمية خدمات مصر الجديدة التي ترأس مجلس إدارتها ويتولي الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية منصب سكرتير عام الجمعية، وهي عبارة عن مبني يحتوي علي نادي سينما ومكتبة تسمي مكتبة مبارك العامة، ورغم أنها في الأساس موجهة للمواطنين، فإن أفراد الشرطة المتواجدين أمام الجمعية ودورية الشرطة الدائمة المرابطة أمامها، ينشرون حالة من الفزع تمنع أي شخص من الاقتراب، ومركز كمبيوتر ينظم دورات تدريبية علي الحاسب الآلي ومقر الإدارة ويتبع الجمعية متحف سوزان مبارك للطفل والموجود بالحديقة العامة بمصر الجديدة ومكتبة المستقبل، وفي الوقت الذي تشير فيه أوراق الجمعية إلي أن لها دوراً كبيراً في مجال تطوير العشوائيات ونظافة وتشجير المناطق التي تقع في اختصاص عملها وله أنشطة ضخمة في مجال تحسين أوضاع المستشفيات في المنطقة وتنظم دورات تدريبية علي برامج الحاسب الآلي وتعليم اللغات وتنظم أيضاً ندوات ومسابقات ثقافية من خلال مكتباتها، يقول مجدي عاشور عضو مجلس الشعب عن دائرة مصر الجديدة والنزهة التي تعمل في نطاقها الجمعية، توجد مناطق كثيرة تقع في نطاق عمل الجمعية لا تفرق كثيراً عن العشوائيات.. يضيف بعض المناطق تشبه عشوائيات مدينة السلام والجبل الأصفر ومنشية السد العالي ومدينة الأمل ومدينة الهدي، بل توجد أماكن في مصر الجديدة ذاتها والنزهة والنهضة عشوائية، وتغيب عنها النظافة أما في المدارس والمستشفيات فحدث ولا حرج فالجمعية ليس لها أي نشاط متعلق بالمستشفيات رغم أنها شكلت لجنة تسمي لجنة الصحة والمستشفيات والمشكلة ليست في قلة مواردها، لكن في سوء الأداء وعدم وجود خطة واضحة محددة الملامح والأهداف ولا يكفي أن يكون سكرتير عام الجمعية رئيس ديوان رئيس الجمهورية لأنه ليس له علاقة بالعمل الخدمي والشعبي، فهو له اهتماماته السياسية بعيداً عن تلك الأنشطة الموكلة إليه، ولا نعرف هل يشارك فيها زكريا عزمي لإرضاء السيدة الأولي.. أم لمآرب أخري؟!

أما جمعية الرعاية المتكاملة التي ترأسها فيدخل ضمن تشكيل مجلس إدارتها أنس الفقي وزير الإعلام وتزعم أنها تتولي إنشاء المكتبات في جميع أنحاء مصر بمشاركة مؤسسات أجنبية ووزارة الثقافة فهي التي أنشأت مكتبة مبارك العامة بفروعها في جميع محافظات مصر ويرأس مجلس إدارتها السفير عبدالرؤوف الريدي وتشكيل مجلس إدارة المكتبة من ثمانية أعضاء ثلاثة يمثلون وزارة الثقافة وثلاثة يمثلون مؤسسة برتلسمان» الألمانية التي اشتركت في إنشاءها واثنان يمثلان جمعية الرعاية المتكاملة أحدهما أنس الفقي، وأنشأت أيضاً مكتبات سوزان مبارك للطفل المنتشرة وتختلف أنحاد الجمهورية ومكتبات الطفل العامة والعديد من المكتبات والتي تحمل مسميات أخري.عن تلك المكتبات التي أنشأتها جمعية الرعاية المتكاملة يقول فاروق العشري أمين التثقيف بالحزب الناصري «هذه المكتبات مغلقة علي فئة معينة ودخولها ليس بالأمر الهين، بسبب الاشتراطات الأمنية».ويضيف العشري: «وتلك المكتبات غير موجود بها سوي أمين المكتبة والفراش»، الاقتراب منها غير واقع ولا يدخلها أحد من أفراد الشعب بحكم شكلها الذي يشبه القصور الفارهة وعلي أساس أنها في نظر المواطنين تخص سوزان مبارك أو مبارك نفسه أو نجله جمال.أنشأتها سوزان مبارك كنوع من الاستعراض وإبراز وجه ثقافي للنظام، وحقيقة الأمر - حسب العشري - أنها لا تساهم بأي دور ساهمت به المكتبات الشعبية الحقيقية، ويضيف «إلقاء المحاضرات بتلك المكتبات يهتم باختيار نوع المحاضرين التابعين للحزب الوطني والذي يتلاءم فكرهم مع سياسة الحزب الوطني ويرضي عنهم النظام.مكتبات سوزان مهجورة من المواطنين، أما المكتبات الشعبية التي كانت موجودة قبل مجيئها والتي كانت تتبع البلدية «المجالس المحلية حالياً» والتي كانت تسمي المكتبات العامة وأصبحت تعرف بدار الكتب تحولت معظمها لمقار للمصالح الحكومية أو مقار للحزب الوطني يحيلنا العشري إلي المكتبة التي كانت بالمحلة الكبري وكونت وجدانه الفكري والثقافي في الصغر تحولت لمقر للحزب الوطني بالمحلة كما أن الكتب التي تعرض بها تقتصر علي مجالات معنية وفكر معين مساير لفكر الحزب الوطني والنظام

ومن الجمعيات الخمسة جمعية الهلال الأحمر المصري ترأس هي مجلس إدارتها ويتولي «ممدوح جبر وزير الصحة الأسبق منصب أمين عام الجمعية وللجمعية أنشطة في مجال الصحة والبيئة ومن المشاريع التي أعلنت رعايتها مشروع تطوير مدينة النهضة بعد زلزال 2992 بالاشتراك مع محافظة القاهرة ومشروع تطوير عشوائيات زينهم علي ثلاث مراحل انتهي من مرحلتين، وجاري تنفيذ المرحلة الثالثة واللافت للنظر أنه خلال المرحلة الأولي التي بدأ العمل فيها أوائل عام 1999 حتي نهاية عام 2002 والمرحلة الثانية التي بدأ العمل فيها أوائل 2003 وانتهي في أغسطس 2005، ساهم المهندس زهير جرانة وزير السياحة حالياً والمهندس محمد لطفي منصور وزير النقل حالياً كرجلي أعمال تبرعات عينية في شكل عمارات سكنية خلال المرحلتين وفي التشكيل الوزاري الأخير في نهاية عام 2005 دخل الاثنان التشكيل الوزاري وحلف اليمن الدستورية أمام رئيس الجمهورية 1 يناير 2006!وتتحدث أمال صبري منسقة البيئة بجمعية التنمية الصحية والبيئة عن جمعية الهلال الأحمر قائلة ليست المشكلة في أن تمويلها أجنبي، ولكن العبرة بأنشطتها وأنا لا أشعر بتلك الأنشطة فالجمعية رغم أنها أهلية، فإنها شبه حكومية لها روشتة أساسية وبرنامج معين يفتقد مشاركة الجماهير والخدمات التي تقدمها ترتبط بشكل كبير بالمجالس المحلية وذلك غير كاف فالأمر يحتاج إلي اهتمام أكبر بمشاركة المواطنين واهتماماتهم واحتياجاتهم الأساسية والجمعية تفتقد كيفية توسيع أنشطتها ووضع برنامج تفصيلي وتمكين الأفراد من الخدمات وحيازتهم لها وليس التركيز علي أنشطة معينة كالاهتمام بالمجاري والصرف الصحي في منظمة ما أو إنشاء مدرسة ما من أجل «الشو» ووضع «بوستر» معين والترويج لشعارات معينة فجمعية بذات الحجم يتطلب منها تعميق أنشطتها في مختلف المجالات وجميع الأنشطة وخصوصاً أن علي رأسها السيدة سوزان مبارك حرم رئيس الجمهورية فذلك يزيل من أمامها جميع العقبات والمعوقات وتستطيع أن تقدم الكثير لكن ذلك مرتبط بالأفراد الذين يعملون بالجمعية وأنا لا أشعر بصفة عامة بنشاطها في المجتمع.

أما المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة التي ترأس مجلس إدارتها السيدة سوزان مبارك والأخير يدخل ضمن تشكيل مجلس إدارته أحمد كمال أبوالمجد نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان ود. مصطفي الفقي عضو مجلس الشعب المعين ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب وجورجيت قلليني عضو مجلس الشعب المعين وأمال عثمان رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشعب والتي تتولي «طبخ مشروعات القوانين، ود. أحمد جويلي أمين عام الوحدة الاقتصادية العربية تقول عنهم أشجان البخاري المحامية وعضو لجنة المرأة بنقابة المحامين وعضو مكتب شكاوي المرأة بالمجلس القومي للمرأة إذا كان المجلس القومي للمرأة نجح إلي حد ما في مواجهة بعض المشاكل المتعلقة بالمرأة، إلا أنه للأسف فشل في مواجهة أو إيجاد حل للمشاكل اليومية التي تتعرض لها. فقرار بنك ناصر الأخير الخاص بوقف صرف النفقات للزوجات بعد أن تخلي عنها زوجها، كل ما فعله المجلس أنه عقد مؤتمر وحضره ممثل عن بنك ناصر الذي أعلن خلال المؤتمراً تأييد القرار السابق وأن البنك لن يعترف بتسويات مكاتب التسوية بمحاكم الأسرة التي تستغرق سنوات وتحتاج لأموال طائلة، والاعتداد فقط سيكون بأحكام القضاء فألغي دور تلك المكاتب «مكاتب التسوية» وترك المرأة لمعاناتها.وتضيف أشجان: إن المجلس القومي للمرأة رغم كونه مشكلاً للجنة تسمي لجنة النقابات المهنية تضم في عضويتها النساء النقابيات، فأنه فشل في إيجاد حل لتمثيل المرأة في النقابات حتي لو بتخصيص مقعد أو اثنين له في كل نقابة ورغم أن وجود السيدة حرم رئيس الجمهورية علي رأس تلك المجالس يمكن أن يفتح أمامها جميع الأبواب المغلقة وتستطيع أن تقدم أضعاف ما تقوم به حالياً، إلا أن ذلك غير واقع، والكوادر الموجودة حولها لا تعرض عليها الموضوعات الأكثر فاعلية التي تتعلق بالمرأة، لكنها المسؤولة عن هؤلاء لأنها هي التي اختارتهم. ويعود الكلام للدكتور سعد الدين إبراهيم أن تلك الجمعيات التي ترأسها سوزان مبارك تحصل علي التمويل الأجنبي، أما الجمعيات الأخري فمحظور عليها ذلك ولا توافق الإدارة لها إذا تقدمت بطلب للحصول علي منحة أجنبية، وإذا حدث وحصلت تتهمها بأن أجندتها واهتماماتها اهتمامات أجنبية فهم يحرموه علينا ويحللونه لأنفسهم

هذا الموضوع نشرته بجريدة " البديل " بتاريخ 22 اغسطس 2007 بالعدد رقم 38

Tuesday, 11 September 2007

لن انساه

لن انسي واحد من اعز اصدقائي وهو عصام الانصاري صحفي جريدة افاق عربية الذي وافته المنية في في حادث اليم اثر انقلاب السيارة التي كان يستقلها اثناء عودته الي بيته وزوجته واولاده طارق وشروق بالغربية مركز بسيون تاركا اسرته دون عائل يعولهم بعد رحلة مليئة بالمتاعب في بلاط صاحبة الجلالة وبعد اثني عشرعاما من الحياة علي الامل ان يحصل علي عضوية نقابة الصحفيين وعندما تحقق امله وحصل علي العضوية من خلال مجلة المختار الاسلامي بلجنة شهر يوليو الاخيرة لم يمر سوي 14 يوم حتي جاء ذلك الحادث الاليم الذي اودي بحياته في 30 يوليو من نفس الشهر
فتجد انه بعد 12 عام من الامل عندما يتحقق يوافيه القدر .. تلك هي الحياة
عصام كان لي بمثابة اخ كنا نشارك بعض الالام والافراح كنا لا نفارق بعض طالما كنا موجودين بالقاهرة احنا الاثنين خلال الفترة التي تعرفنا بها علي بعض منذ 6 شهور ورغم قصر فترة معرفتنا لبعض لكن الصداقة لا تحسب بعدد الايام

Friday, 7 September 2007

ليه النفوس مش صافية


مش عارف ليه نفوس الناس مش صافية تتعامل امامك بوجه ومن خلفك بستين وجه تقول انها تحبك ولكن تكن لك الكثير! تقولك كلام وبداخلها عكسه تخشى ان تأخذ مكانها رغم انك قد تكون افضل منها بكثير لكن الظروف لم تخدمك وتدخلت امور اخري كثير تحاول بطرقها المختلفة ان تمنعك من ان تكون افضل منها باساليب ................ رغم انه لو تم المقارنة بينك وبنها من الناحية المهنية البحتة سوف ترجح كفتك ، المشكلة في مصر الحكم علي الاشخاص ليس بالعاييرالمهنية البحتة لكن في معايير اخري مثل العلاقات الشخصية والمعارف اضافة لاشياء غير اخلاقية تجد ذلك في المجالات المختلفة وكافة المهن حتي بين الصحفيين فأغلبهم يقولوا شيء وينفذوا شيءولا يطبقوا علي انفسهم ما يطالبوا به بعكس مابيظهروا به لجمهور المواطنين تجد رؤساء تحرير اغلب الصحف بينادوا بمباديء لا يطبقوها حتي علي الصحفيين الذين بيعملوا تحت رئاستهم